خدماتفني ستلايت

خدمات فنى ستلايت الكويت

فنى ستلايت الكويت

استكمالاََ لما وعدناكم به فى دليل الكويت لما نقدمه من خدمات فنى ستلايت الكويت لما تدعمه من إعطاء خبرات و معلومات عن الستلايت ولذلك سنقوم باستكمال ما بدأنا به وفى هذه المقالة سوف نتحدث عن :

ماهى وحدات خفض الشوشرة LNB ؟؟

وظيفة وحدات خفض الشوشرة هى :

التقاط الإشارات القادمة من الاقمار الصناعية وتحويلها لتصبح صور تليفزيونية تستطيع مشاهدتها .

تقوم وحدة ال LNB بتحويل الإشارة القادمة من القمر الصناعى من إشارات كهرومغناطيسية  الى إشارات كهربائية ثم تكبيرها ثم تحويلها إلى ترددات صحيحة مع تخفيض كمية الشوشرة خلال هذه العملية إلى أقل قدر ممكن .

ولكى تستطيع الإختيار بين جودة وحدات ال LNB التى تستقبل الترددات التى تعتمد على مقدار معامل تخفيض الشوشرة عبارة عن النسبة بين شوشرة الإشارة الواردة إلى نسبة شوشرة الإشارة الخارجة من ال LNB ، ويتم قياسها  بالديسبل .

ملحوظة هامة

 كلما انخفض هذا المعامل كان افضل .. فعلى سبيل المثال LNB ذو معامل 0.6 ديسبل الذى يعتبر افضل من ذاك ذو المعامل 0.8 ديسبل .

كذلك يجب ان نعلم ايضا ان هذا المعامل الذى يكتب عادة على وحدة ال LNB ليس دقيقا بأى حال من الأحوال ، فليس هناك وحدتان متساويتان فى هذا المعامل حتى ولو كانا من نفس المصنع  والأكثر من ذلك فإن هذا الرقم يختلف من تردد إلى تردد آخر ، بمعنى أنه فى تردد 11250 قد يكون المعامل 0.6 ديسبل ولكنه فى تردد 11600 يختلف ليكون 0.7 ديسبل مثلا ، والرقم المكتوب على الوحدة هو متوسط معامل الشوشرة فى مدى الترددات التى يستقبلها . فنى ستلايت 

ولذلك يتضح ان من أحد العيوب التى يشتكى منها البعض هي شراء أفضل أنواع ال LNB ذو المعامل المنخفض 0.6 ديسبل ومع ذلك يكون الإستقبال مشوشا وأقل جودة من صديق يستخدم وحدة ذات معامل 0.8 ديسبل وليس هناك طريقة للتاكد من هذا المعامل إلا بالقياس الفردى لكل وحدة على حدة بواسطة جهاز متخصص لهذه المهمة .

تصنيف وحدات ال LNB :

يمكن تصنيف وحدات ال LNB الي ثلاث تصنيفات رئيسية هى :

  1. وحدات C-Band
  2. وحدات Ku-band
  3. وحدات Wide Ku-Band
  • وحدات C-Band :

وتكون مهمة هذه الوحدات إستقبال الإشارات القادمة من القمر الصناعى ويتم قياس معامل الشوشرة بالمعامل الحرارى فهناك 25K و 20K و 17K و 14K وتتراوح الترددات الداخلة اليها من 3.7 الى 4.2 جيجاهيرتز أما الترددات الخارجة منها الى جهاز الاستقبال فيتراوح بين 950 الى 1450 ميجاهيرتز وهذا الرقم هو التردد IF على جهاز الاستقبال أما تردد ال RF فهو نفس الرقم مطروحا من 5150 .
ويمكن تركيب هذه الوحدة بدون فيدهورن ولكن ذلك لا يتيح تغيير القطبية من أفقى إلى رأسى وهى الوظيفة الاساسية للفيدهورن .

  • وحدات Ku-band :

وتكون مهمة هذه الوحدات إستقبال الإشارات القادمة من القمر الصناعى ولكن فى حدود الترددات من 10.95 الى 11.70 جيجاهيرتز لتخرج إشارات كهربائية إلى جهاز الإستقبال بترددات فى حدود من 950 الى 1700 ميجاهيرتز وهذا هو تردد ال IF أما ترددات ال RF فيتم اضافة 10000 ويجب تركيب هذه الوحدات على فيدهورنات أحادية أو ثنائية ويتراوح معامل الشوشرة بين 1 ديسبل و 0.6 ديسبل . فنى ستلايت

  • وحدات Wide Ku-Band 

وتكون مهمة هذه الوحدات إستقبال الإشارات القادمة من القمر الصناعى ويطلق عليها وحدات LNB عريضة المدى ولكن فى حدود ترددات أعلى والتى تتراوح من 10.70 الى 12.75 جيجاهيرتز لتحويلها إلى الترددات التى يستقبلها الريسيفر من 950 الى 2150 ميجاهيرتز بتردد ال IF أما بحساب ترددات ال RF فيتم إضافة 10750  ويتراوح معامل الشوشرة بين 0.9 ديسبل و 0.6 ديسبل .

مواصفات حديثة 

الوحدات التى ذكرناها سابقا تستلزم فيدهورن لتغيير القطبية بين الأفقى والرأسى وقد ظهرت عدة أنواع من وحدات ال LNB  بماركات مختلفة .
ويتميز هذا النوع باحتوائه على فيدهورن فى وحدة واحدة ويستقبل إشارات الحيز كيوباند والوايد كيوباند ويتم التنقل بينهما بواسطة نبضات التحكم التى ينتجها جهاز الاستقبال . فنى ستلايت

الوحدات التى ذكرناها سابقا تعتبر أحادية  وتنتج بعض المصانع أنواع أخرى منها الثنائية والثلاثية والرباعية بمعنى يمكن توصيل نفس وحدة ال LNB إلى جهازى إستقبال أو ثلاث أجهزة أو أربع أجهزة وهذه الوحدات تصلح للشبكات المركزية .

فنى ستلايت الكويت
فنى ستلايت بالكويت يعتبر من اهم الخدمات التى نقدمها بموقع دليل الكويت

 

بوق التغذية ( الفيدهورن ) Feedhorn

وظيفة الفيدهورن 

تجميع الاشارات المنعكسة من الطبق وتوصيلها لوحدة ال LNB مع اختيار القطبية لذلك فإن الفيدهورن غير ضرورى فى حالة إستعمال وحدات خفض الشوشرة LNB الماجنتيك التى تستطيع التحكم فى القطبية من داخلها ولكن فى حالة إستخدام LNB العادية (كيوباند او وايدكيوباند) لا نستطيع الإستغناء عن الفيدهورن . فنى ستلايت 

مكونات الفيدهورن :

يتكون الفيدهورن من ثلاثة أقسام :

القسم الاول : حلقات دائرية تكون متصلة من المركز تقوم بجمع الاشارات المنعكسة من سطح الطبق .
القسم الثانى : اسطوانة الفيدهورن والتى تعتبر ناقل الإشارة المجمعة إلى وحدة ال LNB وهذا القسم له تصميمان هما

  • الاول ذو اسطوانة قابلة للحركة ويعرف باسم Adjustable Scaler Rings و يمكن ضبط وضع الاسطوانة بالنسبة للحلقات الدائرية .
  • الثانى ذو اسطوانة ثابتة لا تتغير .وفى كل من التصميمين يكون وضع الحلقة الدائرية للفيدهورن وبين البعد البؤرى لقطر الطبق صحيحة وتتراوح بين 0.33 و0.45 حسب قطر وعمق طبق الإستقبال فكلما كان عمق تقعر الطبق أكبر يجب أن يكون طول اسطوانة الفيدهورن أطول وذلك بإضافة حلقة نحاسية فى الفيدهورن مع ضبط موضعها على 0.36 فى تدريج الاسطوانة .

القسم الثالث : موتور السيرفو وهو يرتبط بموجه الاشارات (ابرة القطبية) والذى يتحكم فى تمرير الإشارة حسب القطبية المطلوبة ويتصل موتور السيرفو بالريسيفر من خلال 3 أسلاك ذات ألوان قياسية هى :

  1. اللون الأحمر ويتصل بال 5 فولت .
  2. اللون الأبيض ويتصل ب PULSE .
  3. اللون الأسود ويتصل بالارضى .

أنواع الفيدهورن :

هناك أنواع مختلفة من الفيدهورن والتى تختلف حسب نوع الإشارة المطلوب استقبالها من أهمها سى باند وكيوباند وهذه الانواع هي :

  1.  فيدهورن احادى خاص بإستقبال إشارات السى باند فقط  .
  2. فيدهورن احادى خاص بإستقبال إشارات الحزمة كيوباند او وايدكيوباند .
  3. النوع الأكثر شيوعا هو الفيدهورن الثنائى C,KU والذى يستقبل إشارات الحزمتين سى و كيوباند معا .
  4. هناك أنواع من الفيدهورن الثنائية لإستقبال إشارات حزمة واحدة مثل الفيدهورن الثنائى C,C ويتم استخدامه فى تركيب عدد اثنين LNB احدهما للقطبية الافقية والآخر للقطبية الرأسية ولذلك لا يلزمه موتور سيرفو لتغيير القطبية ويستعمل هذا النوع فى الشبكات لإستقبال القنوات الفضائية بأى من القطبتين بطبق واحد .

ملحوظة مهمة جدا :
فى بعض الأحيان يريد بعض الأفراد توفير للنفقات فيقومون بتركيب فيدهورن احادى لل LNB الخاص بالحزمة كيوباند وتركيب LNB سى باند على كوع وهذا يتسبب فى ضعف استقبال القنوات ذات القطبية المختلفة .
كما ان التركيب الخاطئ لموقع الفيدهورن حول محوره يتسبب فى عدم الإستفادة الكبرى من وظائف الفيدهورن فنرى أن ضبط القطبية من خلال الريسيفر يختلف من جهاز لاخر . فنى ستلايت 
ومن الأعطال التى تصيب الفيدهورن عدم قدرتها على تغيير القطبية أو تأخرها فى عمل ذلك ويرجع السبب إلى ربط إبرة القطبية بشدة مما يقاوم حركة الموتور فيصبح ثقيلا أو تلف موتور السيرفو مما يستوجب تغييره بموتور آخر .

 

ونتمنى أن تكون خدماتنا فى دليل الكويت مفيدة وجيدة لكم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق